هل نفعل الخير حقاً في السر؟ دوستويفسكي والخوف من "اللاجدوى
تنتشر في أروقة الإنترنت مقولة عميقة ومؤلمة تُنسب للروائي الروسي العبقري فيودور دوستويفسكي، تقول: "أفعل الخير، لكن في داخلي رغبة خفية أن يُلاحظ ذلك. ليس لأني أريد الشكر، ولكن لأنني أخاف أن أكون بلا قيمة إن لم يرني أحد".
ورغم أن هذه العبارة المحددة قد لا توجد حرفياً في نصوص كتبه، إلا أنها تلتقط ببراعة فائقة جوهر الفلسفة الدوستويفسكية، وتحديداً ما عبر عنه في روايته الخالدة "رسائل من تحت
الأرض". إنها مقولة تعري النفس البشرية، وتفضح سراً نخبئه جميعاً خلف أقنعة المثالية: نحن نرتعب من فكرة أن نكون بلا أثر
https://pensee-et-savoir.blogspot.com/2026/06/blog-post_521.html