...........المقاطعة وكيف سيرويها الروات للأبنائنا

in #arab6 years ago

هته المقاطعة المباركة ،حولت المغاربة إلى مبدعين سأشركم معكم هذا اليوم طريقة نظال مختلفة
،عن طريق الحكي و لكن بأسلوب "مغامرات إبن بطوطة شيقة" ؛اعجبتني لدرجة اني اردت أن
أشاركها معكم،طبعا بعد إدن و موافقة صاحبها

:من أجمل النصوص الادبية التي قرأتها حول موضوع المقاطعة
حدثني عيسى بن هشام قال: وفي رحلتي إلى إفريقيا، سمعت ببلدة هناك يقال لها المغرب الأقصى
. بها خيرات لا تحصى. وان اهلها ذوو حصافة. وكرم للضيافة.
وقد رغبت في التعرف على احوال شعبها. والسياحة في سهولها وشعابها
قال عيسى بن هشام: فلما بلغ بي اليها المسير. بعد سفر عسير. أنخت رحلي في مكان منها فسيح. واستلقيت لأستريح. ويبرد جلدي من الرشيح.
وأنا على هذا الحال جعلت أسترق الأسماع. لأعرف ما هم عليه من أوضاع. فإذا كل حديثهم عن حملة للمقاطعة. لمواد تجارية أربعة. فلاحظت أنهم يكتبون بالأنامل. ويرسلون الرسائل.
فمشيت حتى كنت منهم قريبا. رأيت شيئا عجيبا: جهاز على قدر الكف. يبرق الخبر قبل ارتداد الطرف.
قال عيسى بن هشام: فأعجبت بهم وبحسن الصنع. الذي حماهم من آلة القمع.
فلما استخبرت السبب بجلاء. وجدتهم يعانون من الغلاء. وأن الأجور والرواتب. لا تكفي لسد المطالب.
قال عيسى بن هشام: بحثت عن موارد البلد، فإذا هو مطل على بحرين. وفي أرضه خير دفين. وأنه لولا تسلط المفسدين. لكفت ثروته أهل الصين.
31501782_2182565131981007_7728706341056806912_n.png

image source

قال عيسى بن هشام: وسألتهم عن الذي يتولى شأن التدبير. والذي أدى إلى هذا الوضع الخطير. فذكروا لي أن لهم هيأة وزارية تشبه الحكومة. ولكنها محكومة. ويقودها دمدومة.
فقلت لعيسى بن هشام: وماذا تعني بالدمدومة؟ قال: الدمدومة في لهجة بلدهم، هو الرجل الذي إذا سألته عن عمرو. أجابك عن بشر. وهذا ما وقع للوزير الاول الذي عليه -بعد الله- المعول. وقد أطلقوا هذا اللقب على كل الوزراء لأنهم بدلا من أن يحلوا أزمة غلاء القوت. فضلوا السكوت. وملازمة البيوت.

téléchargement (2).jpg

image source
قال عيسى بن هشام: فلما رأيت الأمر كذلك، لم يرق لي المقام. لأني خشيت من الصدام. وفكرت في العواقب. وتجنب المصائب. سيما وقد سمعت أن الناطق باسم الدمادم يهدد بحبس كل ناقم.
وخوفا على نفسي من سجن القوم. يممت نحو بلاد الروم.
وهكذا انتهت رحلتي من هذا القطر. وتركت أهله ينشدون النصر. عازمين على الاستمرار في المقاطعة. رغم ما لجأت إليه شركة الحليب من المصانعة.
وأوصيتهم بمواصلة هذا الطريق. ودعوت لهم بالتوفيق
U5dtnfj2ghyZLRJRU3Wd1BAAY9NEKQD_1680x8400.jpg
Version francais :
les plus beaux textes littéraires que je lis au sujet de la boycottage :
bin Isa Hisham a dit: Dans mon voyage en Afrique, j'ai entendu dans la ville , il est dit d' avoir un maximum de du Maroc. Avec d'innombrables biens. Et que ses gens sont prudents. Et l'hospitalité.
Elle voulait connaître les conditions de son peuple. Tourisme dans ses plaines et ses récifs.
Issa ibn Hisham a dit: Quand il m'a atteint le chemin. Après un voyage difficile. Ankh Rahli est dans un endroit spacieux. Elle s'allongea pour se reposer. La peau est refroidie de la salive.
Et je suis le cas que j'ai fait entendre les oreilles. Pour connaître leur situation. S'ils parlent d'une campagne de boycott. Pour quatre matériaux commerciaux. J'ai remarqué qu'ils écrivent avec des fourmis. Ils envoient des messages. Je suis même sorti d'eux bientôt. J'ai vu quelque chose d'incroyable: un appareil sur la paume de la main. Les nouvelles clignotent avant que la fête ne rebondisse. Issa ibn Hisham a dit: J'ai été impressionné par eux et beau. Ce qui les a protégés de la machine de répression. Quand la raison était évidente. Leur grand-mère souffre de prix élevés. Et les salaires et les traitements. Pas assez pour répondre aux demandes. Issa ibn Hisham a dit: Je cherchais les ressources du pays, s'il regardait à Bahreïn. Et dans son pays est le meilleur des enterrés. Et que ce n'était pas pour les corrupteurs. La richesse du peuple chinois est restée silencieuse. Issa ibn Hisham a dit: Je leur ai demandé qui était responsable de la mesure. Ce qui a conduit à cette situation dangereuse. Ils m'ont rappelé qu'ils avaient un cabinet semblable à celui d'un cabinet. Mais il est gouverné. Il est dirigé par Dhamouda. Alors j'ai dit à 'Issa ibn Hisham: Que veux-tu dire par vieillir? Il a dit: dans le ton de leur pays, est l'homme qui lui a demandé à propos de Amr. Il vous a répondu à propos des êtres humains. C'est ce qui est arrivé au premier ministre qui, après Allah, est un croyant. Ils ont donné ce titre à tous les ministres parce qu'ils sont au lieu de résoudre la crise des coûts élevés. Ils ont préféré le silence. Et le ménage. Issa ibn Hisham a dit: Quand j'ai vu cela, il n'a pas dormi pour moi. Parce que je craignais le choc. J'ai pensé aux conséquences. Et évitez les calamités. Surtout quand j'ai entendu que le porte-parole du Damadam a menacé d'emprisonner tous les infidèles. Et la peur de moi-même des gens de la prison. Il a été baptisé dans la terre de Rome. Donc, mon voyage de ce pays a pris fin. Et a quitté sa famille à la recherche de la victoire. Déterminé à continuer le boycott. Malgré le fait que la compagnie de lait y a eu recours. J'ai recommandé qu'ils continuent ce chemin. Je les ai appelés à réussir. Allah est le Bienfaiteur.
yassine.png

Sort:  

رحلة ممتعة في وقت ممتع هههههه شكراً على المشاركة الرئعة وطريقة السرد الجميلة

شكرا سي مصطفى على تعليقاتك رائعة

طريقة سرد حكاية المقاطعة جميلة جدا ...واصل

للامانة ليست انا صاحب القصة

هههه جميل جدا أخي و أنا أيضا مازلت و سأبقى مقاطعا

شكرا على مرورك

من أحسن ما قرأت اليوم تعجبني المقامات كثيرا

شكرا خاي سيمو


لو وضعت مصدر هذا النص الادبي لكان افضل :)
حصلت على تصويت من
@arabsteem curation trail !
يمكنك الحصول على تصويت اضافي عبر ارسال مبلغ اقله
0.05
ستيم او اسبيدي الى حساب التصويت الالي
@arabpromo
مع رابط المقال في حقل المذكرة (memo)
مما يتيح لك الحصول على تصويت مربح بحوالي 2.5 اضعاف :)

Coin Marketplace

STEEM 0.24
TRX 0.11
JST 0.032
BTC 61914.69
ETH 3017.71
USDT 1.00
SBD 3.79